الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017

بيل جيتس و منحة للدراسات العُليا بجامعة كامبريدج



بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت وأحد أكثر الرجال المؤثرين على مستوى العالم، وهو أيضًا من أكثر المستثمرين سخاءً عالميًا. في عام 2000 أمدّت ميليندا وبيل جيتس جامعة كامبريدج بأكبر تبرع منفرد في تاريخها 210 مليون دولار أمريكي. هذه المنحة للطلبة من جميع أنحاء العالم خارج المملكة المُتحدة؛ للدراسة بأيّ تخصص من التخصصات المُتاحة في جامعة كامبريدج. عُرفت من يومها منحة جيتس للدراسات العُليا التي خَرجت نحو 1400 باحث وخريج حول العالم من 100دولة تقريبًا، لكن هل أنت من ممتلكي المواصفات لهذه المنحة؟

تُقدَّم المنحة لمن تتصف أهدافهم وصفاتهم مع هذه المعايير:

امتلاك موهبة فكرية فذّة.
المهارات القيادية.
التزام بتحسين حياة الآخرين.
التناسب بين مهارات المتقدّم وإمكانياته، وبين ما يريد دراسته في كامبريدج.
الموعد النهائي للتقدم: الحادي عشر من أكتوبر/ تشرين الأول 2017.

برنامج المنحة

تختلف مدة البرنامج تبعًا لنوعيته، فهناك ماجستير العلوم MSc، وماجستير الآداب Mlitt، وبرنامج لمدة عام واحد كالدبلومات المتخصصة في مجال معين كريادة الأعمال مثلًا

برنامج الدكتوراة (لثلاث سنوات فقط)
برنامج الماجستير (آداب وعلوم) عامين فقط.
برنامج لعام واحد (e.g. MPhil, LLM, MASt, Diploma, MBA etc.)
ملحوظة/ المنحة لا تغطي إلّا البرامج بالدوام الكامل، ولا تغطي الدكتوراة في الطب.

التمويل

– المنحة ممولة بالكامل.

تعد منحة جيتس أحد أكثر المنح سخاءً على الإطلاق حيث تغطي:

رسوم التسجيل بالجامعة، جامعة كامبريدج تُعدّ من الجامعات المرتفعة النفقات نسبيًا.
مصروف للطالب الواحد (900 .14 جنيه إسترليني لمدة 12 شهرًا في الفترة 2017 – 2018 بالتناسب بالنسبة للدورات الدراسية التي تقل عن 12 شهرًا).
تذكرة طيران ذهاب وتذكرة أخرى عند العودة.
تكاليف التأشيرة الواردة.
تأمين صحي.
كيفية التقديم

يتم التقدّم عن طريق موقع جامعة كامبريدج، ويتم إرفاق الملفات التالية عند التقديم: شهادة تفيد تخرجك من الجامعة. كذلك، يتم اختيار الكلية المراد الدراسة بها مع مراعاة أن يتم إدخال “منحة جيتس” في قسم التمويل Funding؛ لأنّ هناك الكثير من المنح المقدمة من مؤسسات عدّة ستختار منحة جيتس، ثم تباشر في رفع مستندات التقديم الخاصة بمنحة جيتس وهي:

بيان مكون من 3 آلاف حرف (500 كلمة) توضح فيه مدى ملائمتك لمنحة جيتس:
يتم استخدام هذا البيان من قبل اللجان المُختصّة لاختيار المرشحين الأفضل للحصول على المنحة من جميع التخصصات العلمية، و يساعد هذا البيان هذه اللجان بمعرفة المرشحين المميزين أكاديميًا والذين يمتلكون أيضًا مواهب فكرية فذّة، وكذا الملتزمين بتحسين حياة الآخرين ومهارات قيادية. هذا البيان هو الجزء الوحيد الزائد عن بقية المنح الذي قد يطلب منك عند رفع مستنداتك على موقع جامعة كامبريدج، وقد تم شرح كيفية التقديم لبرنامج الدراسات العليا بكامبريدج بمقالة منفصلة.

مرجع غير أكاديمي لقياس مدى ملائمتك لمنحة جيتس:
كما الحال في بيان الإفادة، يجب تزويد مرجع غير أكاديمي يفيد بمدى ملائمتك  لمنحة جيتس، حيث تكون أعداد المقدمين كبيرة للغاية. يقوم مرجعك الخاص بطباعة نحو 4000 حرف في المرجع الإلكتروني، أو يقوم بإرفاق خطاب منفصل، سيسأل أيضًا أسئلة مُحددة عن تقييمه للمتقدّم للمنحة.

يجب أن يكون المرجع شخصًا قادرًا على الإجابة عن الأسئلة، وعلى فهم ودراية بما هي منحة جيتس كامبريدج، فلا يجب ترشيح أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك كمرجع لك. على سبيل المثال: رشح أحد المسؤولين عن الجمعية الخيرية التي كنت تعمل بها، موظف، أو آخرين يستطيعون الإجابة عن الأسئلة وعلى دراية بماهية برنامج جيتس كامبريدج.

** ملحوظة/ المرجع الخاص ببرنامج جيتس كامبريدج يختلف عن المرجعيين الأكاديميين الذين تطلبهم جامعة كامبريدج.

سيرة ذاتية حديثة.
لطلبة الدكتوراة فقط: مقترح البحث، في العادة يُطلب مقترح البحث في أوراق التقديم للقسم الذي ستتم دراسة الدكتوراة به، لكن إذا لم يُطلب منك تقديم واحد، فيجب تقديم على الأقل تقديم صفحتين لمقترح البحث الخاص ببرنامج الدكتوراة خاصتك لتوضح خططك المعتبرة لبرنامج جيتس كامبريدج.
باحثي الأعمال يرجى اتباع اللينكات التالية للتقديم MBA, MFIN.
كيف يتم اختيار المرشحين؟

ترتيب القسم:
يتم إرسال أوراق المتقدمين كلًا إلى قسمه، ثم يطلب من القسم ترتيب المرشحين الأفضل بناءً على قدراتهم الأكاديمية فقط. بعد ذلك يتم اختيار المتقدمين المتميزين فقط.

الإقصاء:
يتم تنظيم لجان للإقصاء، واختيار أفضل المرشحين بناءً على المعايير السابق ذكرها، كالالتزام بتحسين حياة الآخرين، وعلى هذا الأساس يتم تحديد المتقدمين الذين سيتقدمون للمقابلة.

المقابلة:
كل المتقدمين الذين تم ترشيحهم من قبل لجان الإقصاء يتقدمون لإجراء مقابلة؛ لتقييم مدى انطباق المعايير الخاصة ببرنامج جيتس كامبريدج عليهم.

قد يهمك ايضاً

بيل جيتس و منحة للدراسات العُليا بجامعة كامبريدج
4/ 5
Oleh

كن اول من يعرف :) الان

.اشترك وكن أول من يعرف اخر المواضيع والاخبار

ليست هناك تعليقات:


الأبتساماتأخفاء الأبتسامات